منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر
حللت أهــــــــلا ، و نزلت سهــــــلا زائــرنا الكريــم ...
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات ، كما يشرفنا أن تقوم بتسجيل عضويتك و الانضمام إلى عائلة مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر .

منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر
حللت أهــــــــلا ، و نزلت سهــــــلا زائــرنا الكريــم ...
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات ، كما يشرفنا أن تقوم بتسجيل عضويتك و الانضمام إلى عائلة مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر .

منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حللـت أهـــلا ، و نزلت سهــلا يا زائر فى منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها منبر تربوي ، تعليمي ، بيداغوجي خاص بمفتشي و أساتذة مادتي اللغة العربية و التربية الإسلامية في الجزائر. " معــا نلتقــي لنرتقــي ... معــا نرتقــي بالمدرسة الجزائرية " ... ننتظر التحاقكم بنا من أجل التواصل و تبادل الخبرات لمنفعة الأجيال الصاعدة
تــمّ بفضل الله تعالى وتوفيقه الانتقال من البث التجريبي إلى البث الرسمي لمنتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر.
من أهدافنا السامية تقوية الأواصر و ربط الجسور بين مفتشي و أساتذة اللغة العربية في ربوع الجزائر الحبيبة ، و تبادل الخبرات و التجارب لتعم الفائدة أجيالنا الصاعدة ، فيرجى من جميع الإخوة المفتشين و الأساتذة الأفاضل المسارعة إلى التسجيل في منتدياتنا توحيدا للصف و تمتينا للروابط الأخوية ، كما ندعو الإخوة الملتحقين بنا إلى العمل سوية من أجل ترقية المنتدى بمشاركاتهم و ردودهم و إبداعاتهم ، و ليكن شعارنا : " معا نلتقي لنرتقي ... معا نرتقـى بالمدرسة الجزائرية" ، و لتعلموا علم اليقين أن كلّ لحظة تجمعنا اليوم قد لا تتكرّر غداً ، فلنبقِ الأخوة رباط ودّ لا يقطعه قول قاسٍ ... أو ظنّ سيّء ... أو استهتار جارح ، و لنبنِ هذا الصّـــــــرح على هذا الأســاس .

 

 علامات الإعراب الأصلية و الفرعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو طارق17
عضو جديد
عضو جديد
أبو طارق17


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

علامات الإعراب الأصلية و الفرعية Empty
مُساهمةموضوع: علامات الإعراب الأصلية و الفرعية   علامات الإعراب الأصلية و الفرعية Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 9:46 am

بسم الله الرحمن الرحيم


درس في علامات الإعراب الأصلية والفرعية

علامات الإعراب الأصلية و الفرعية 4310


تعرف علامات الإعراب بحسب جزئيها .
فالعلامــــــة : هي السمة والصفة الفارقة للشيء عن غيره وتميزه عن نظيره.
الإعــــــراب : تغير يتعلق بأواخر الكلمات المعربة بحسب العوامل المؤثرة فيه أو حسب موقعها من الكلام.
فعلامات الإعراب هي حركات متغيرة تلحق آخر الاسم او الفعل حسب موقعهِ من الكلام لتبين موقعه وتميزه عن غيره

أنواع الإعراب أربعة ويسميها سيبويه والمبرد وغيرهما ألقاب الإعراب : رفع ونصب وجر وجزم .

قال ابن مالك :
والرفع والنصب اجعلن إعرابا لاسم وفعل نحو لن أهابا
والاسم قد خصص بالجر كما قد خصص الفعل بأن ينجزما


فالرفع: يدخل عل الاسم والفعل المضارع فتقول : العلمُ ينيرُ - محمدُ يقرأُ
والنصب : يدخل على الاسم والفعل المضارع فتقول : لن نتركَ القدسَ
والجر : وهو يدخل على الاسم فقط وهو من خصائصه فلا يُجَـرُّ الفعل المضارع المعرب . نحو : في قليلِ الكلامِ حكمة
والجزم : ويدخل على الفعل المضارع ويختص به فلا تُجـزَمُ الأسماء . نحو : من يحفظْ المعروف يشكرْه الناس

ولهذه الأنواع الأربعة علامات إعراب أصلية وفرعية


علامات الإعراب الأصلية



العلامات الأصلية أربع : الضمة للرفع - الفتحة للنصب - الكسرة للجر - السكون للجزم

قال ابن مالك :
فارفع بضم وانصبن فتحا وجر كسرا كذكر الله عبده يسـر
واجزم بتسكين وغير ماذكر ينوب نحو جا أخو بني نمر


مواضع الرفع بالضمة أربعة :

1- الاسم المفرد (ليس مثنى ولا جمعا) وهو ما دل على واحد أو واحدة تقول : محمدٌ رسولٌ كريمٌ - فاطمةُ زوجةٌ صالحةٌ
2- جمع التكسير : وهو ما دل على ثلاثة فأكثر مع تغير يحدث في بنية مفرده بزيادة أو نقص أو تغيير مثاله : علم جمعه علوم رجل جمعه رجال فوقع "كسر" في بناء الكلمة وتخللها ما غير مفردها
3-جمع المؤنث السالم : وهو ما دل على ثلاثة فأكثر مع سلامة بناء المفرد بزيادة ألف وتاء في آخره - وكثير من النحاة يسميه الجمع بالألف والتاء الزائدتين - ويسمى هو وجمع المذكر السالم جمعي الصحة أو التصحيح . مثاله : تفوقت التلميذاتُ - الشجرات ُ أثمرت - الصلواتُ الخمس مكفراتٌ للذنوب
4- الفعل المضارع : نحو يحترمُ الناسُ المهذبَ - يقومُ حسين مبكرا

مواضع النصب بالفتحة ثلاثة:

1- الاسم المفرد نحو: إن اللهَ غفور رحيم
2-جمع التكسير : نحو : أحب النجومَ الزاهرة
3- الفعل المضارع : نحو : لن يضيع َ الله أجر من أحسن عملا

مواضع الجر بالكسرة ثلاثة:
1- الاسم المفرد نحو : صليت في بيتِ اللهِ الحرامِ
2-جمع التكسير نحو : فرض الله في الأموال زكاة للفقراء
3- جمع المؤنث السالم نحو : تنمو الحيتان في المحيطاتِ- سلمت المعلمة على التلميذاتِ

موضع الجزم بالسكون : هو الفعل المضارع صحيح الآخر نحو : متى يحضرْ الضيف أكرمْه - من يزرعْ الخير يحصدْ مثله


علامات الإعراب الفرعية

ينوب عن العلامات الأصلية عشر علامات فرعية في سبع مواضع - وقد ينوب حرف عن حركة أصلية - أو حركة إعرابية فرعية عن حركة أصلية - أو ينوب حذف الحرف عن السكون كحذف حرف العلة أو حذف النون المواضع التي ينوب فيها العلامة الفرعية عن العلامة الأصلية سبعة هي:
1-الأسماء الستة.
2- المثنى.
3--جمع المذكر السالم -وما يلحق به.
4-جمع المؤنث السالم - وما يلحق به.
5-الاسم الممنوع من الصرف.
6- الأسماء الخمسة.
7-الفعل المضارع المعتل الآخر

أولا : الأسماء الستة


وهي: أبٌ أخٌ حمٌ فمٌ هنٌ ذو (بمعنى صاحب)
ترفع هذه الأسماء بالواو نيابة عن الضمة نحو : أخوك رجل كريم - زارني ذو فضل
وتنصب بالألف نيابة عن الفتحة نحو : احترم حماك - غسلت البنت فاها
وتجر بالياء نيابة عن الكسرة نحو : دخلت فاطمة على أبيها

قال صاحب الألفية :
وارفع بواو وانصبن بالألف واجرر بياء ما من الأسما أصف
من ذاك ذو ان صحبهابانا والفم حــيث الميم منه بانا
أب أخ حم كــذاك وهن والنقص فى هذا الأخير احسن
وفى أب وتالييـه ينـدر وقصرها من نقصهن أشـهر


شروط إعراب الأسماء الستة بالحروف : خمسة شروط عامة - وشرط خاص بـ فم وآخرخاص بـ ذو

أولا : الشروط العامة :

قال ابن مالك :

وشرط ذا الإعراب أن يضقن لا لليا كجا أخو أبيك ذا اعتـلا
ا- أن تكون مفردة فإن ثنيت أو جمعت اعربت إعراب المثنى أو الجمع نحو : أطع أبويك مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى . ونحو: "إنما المؤمنون إخوة" خبر مرفوع بالضمة.
ب- أن تكون مضافة ، فإن لم تضف أعربت بحركات أصلية . نحو : الأب يربي أبناءه - لي أخٌ يعمل طبيبا - سلمت على ذي قرابة
ج - أن تكون إضافتها لغير ياء المتكلم ، فإن أضيفت لياء المتكلم أعربت بحركة أصلية مقدرة على ما قبل الياء .نحو : أخي يسمع القرآن - سمعت نصيحة حمي
د - أن تكون مكبرة فإن صُغِّرت أعربت بعلامات أصلية
نحو : أخيُّك عالم بالفقه - إن أبيَّكما كبير السن
هـ - أن لا يكون منسوبا فإن ختم بياء النسب أعرب بحركات أصلية على الياء . نحو : أحبك حبا أخويا - يغمرني معلمي بعطف أبويٍ


ثانيا : الشرط الخاص بـ ذو أن تضاف إلى اسم جنس ظاهر كما تقول : أنت ذو علم وفضل ، فيمتنع إضافتها للعلم (غالبا) فلا يصح:هو ذو محمد ولا إلى ضمير فلا يجوز : أحمد ذوه ولا إلى اسم مشتق نحو : هشام ذوعالم ولا إلى جملة فتقول : أنت ذو تقوم ، وعلة ذلك أن "ذو" صيغت ليتوصل بها إلى الوصف بالأجناس فإن لم يكن الغرض منها هذا التوصل جاز إضافتها للعلم كقول العرب : ذو المجاز - ذو يَـزَن- ذو رُعَـيْن - ذو جَـدَن وكلها أعلام
ومن أمثلة دخولها على الضمير قول كعب بن زهير :
صبَحنا الخَزرَجِيَّـــةَ مُرهِفــاتٍ أَبادَ ذَوي أَرومَتِها ذَووهــا
وقول الأحوص الأنصاري :
وَلَكِن رَجَونا مِنكَ مِثلَ الَّذي بِهِ صُرِفنا قَديماً مِن ذَويكَ الأَفاضِلِ
وقول أبي طالب المأموني:
وما شرف الانسان الا بنفسـه أكان ذووه سادة أم مواليــا
وقالوا : جاء من ذي نفسه - ومن ذات نفسه يعني طائعا
ويشترط في فم أن لا ينتهي بالميم ويقتصر على الفاء وحدها فإن ثبتت الميم أعرب بحركة إعراب أصلية رفعا ونصبا وجرا

تقول : فم ُ المؤمن طاهر - اغسل فمك بعد الأكل - لا تنطق بفمِك سوءاً



ثانيا : المثنى
قال ابن مالك :
بالألف ارفع المثنى وكـلا اذا بمضمر مضـافا وصـلا
كلتا كذلك اثنان واثنتــان كـابنين وابنتيـن يجـريـان
وتخلف اليا فى جميعها الألف جراً ونصباً بعد فتح قد ألف

قيرفع المثنى بالألف نيابة عن الضمة . نحو : نجح الطالبان
وينصب بالياء نيابة عن الفتحة نحو : زرت صديقين
ويجر بالياء نيابة عن الكسرة نحو : أعجبت بالزهرتين

ويلحق بالمثنى كل من : كلا-كلتا-اثنان-اثنتان-ثنتان وكلا وكلتا لابد من إضافتهما لضمير على تفصيل في باب المثنى


ثالثا: جمع المذكر السالم

يرفع بالواو نيابة عن الضمة نحو انتصر المسلمون في بدر
وينصب بالياء نيابة عن الفتحة نحو : تكرم الدولة المبدعين
ويجر بالياء نيابة عن الكسرة نحو : إن للمتقين مفازا
ويلحق بجمع المذكر في إعرابه ألفاظ: بنون - عالمون- سنون -أرضون- ألفاظ العقود عشرون ،ثلاثون ،أربعون .......إلخ وغيره على تفصيل في بابه


رابعا : جمع المؤنث السالم

يرفع بالضمة وهي علامة أصلية نحو : الفتياتُ يطعن الأمهات
ويجر بالكسرة وهي علامة أصلية نحو : قطف الولد ثلاث زهراتٍ
وينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة نحو : "إن الحسناتِ يذهبن السيئاتِ"
ويلحق بجمع المؤنث السالم في إعرابه كلمات أخرى مثل أولات - عرفات - أذرعات- .....وغيرها ، على تفصيل في بابه

قال ابن مالك :
وما بتا وألف قـد جمعـا بكسر في الجر وفي النصب معا
كذا أولات والذي اسما قد جعل كأذرعات فيه ذا ايضـا قبـل



خامسا : الاسم الممنوع من الصرف

يرفع بالضمة (علامة أصلية) نحو : خديجةُ أولى المؤمنات
وينصب بالفتحة(علامة أصلية) نحو : أهلك الله ثمودَ
ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة نحو : " اتخـِذوا من مصرَ جندا كثيفا

قال ابن مالك :
وجر بالفتحة ما لاينصرف مالم يضف أو بك بعد أل ردف

سادسا : الأفعال الخمسة

قال ابن مالك :
واجعل لنحو يفعلان النونا رفعـا وتدعيـن وتسـألونـا
وحذفها للجزم والنصب سمه كلم تكونى لترومى مـظلمـه


وهي كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة -أو ياء المخاطبة على تفصيل في بابه
ترفع باثبوت النون نيابة عن الضمة نحو : العمال يخرجون من المصنع
وتنصب بحذف النون نيابة عن الفتحة نحو : "لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون "
وتجزم بحذف النون نيابة عن الفتحة نحو : "ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أمواتا" -"إن تنصروا الله ينصركم"


سابعا : الفعل المضارع المعتل الآخر

وهو ما كان آخر حروفه الأصلية أحد حروف العلة الواو -الياء - الألف

قال ابن مالك :
وأى فـعل آخر من ألف أو واو يـاء فمعتـلا عـرف
فالألف انوفيه غير الجزم وأبدا نصب ما كعيدعـو يرمى
والرفع فيهما انو واحذف جازماً ثلاثهن نقض حـكمـا لازمـا


يرفع بالضمة (علامة أصلية) وتكون مقدرة على آخره .نحو :يسعى المؤمن للخير ويرجو رحمة ربه - القرآن يهدي إلى صراط مستقيم
فإذا كان حرف العلة ألفا يمنع من ظهورها التعذر - وذا كان واوا أو ياء منع من ظهور الضمة الثقل
وينصب بالفتحة (علامة أصلية) وتكون مقدرة على الألف للتعذر نحو : لن يرضى الله عن المشركين
وتكون ظاهرة في المعتل الآخر بالواو أو الياء نحو : لن يسموَ المال بصاحبه - ولن يرتقيَ بعقله
ويجزم بحذف حرف العلة نحو : " ولا تقفُ ما ليس لك به علم" " من يهدِ الله فهو المهتد" - لم يخشَ جنودُنا العدو




المـــــــلخـــــــــــــص


1- الإعراب أنواع أربعة رفع ونصب (للأسماء والأفعال) وجر(للأسماء فقط) وجزم(للأفعال فقط)
2- علامات الإعراب الأصلية أربع : الضمة عند الرفع ( للاسم المفرد وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير والفعل المضارع) - والفتحة عند النصب(للاسم المفرد وجمع التكسير والفعل المضارع ) والكسرة عند الجر أو الخفض(للاسم المفرد و جمع التكسير وجمع المؤنث السالم ) والسكون عند جزم الفعل المضارع صحيح
الآخر
3- علامات الإعراب الفرعية عشر : علامات الرفع الفرعية ثلاث : الواو علامة الرفع(لجمع المذكر السالم - والأسماء الخمسة) الألف علامة الرفع(في المثنى) والنون علامة الرفع( للأفعال الخمسة )
4- علامات النصب الفرعية أربع : الياء في(المثنى وجمع المذكر السالم) والألف في (الأسماء الخمسة) والكسرة في(جمع المؤنث السالم) وحذف النون في (الأفعال الخمسة)
5- علامات الجر الفرعية اثنتان : الفتحة في (الممنوع من الصرف ) والياء في (المثنى وجمع المذكر السالم)
6- علامة الجزم الفرعية الحذف : حذف حرف العلة في(الفعل المضارع المعتل الآخر) وحذف النون في (الأفعال الخمسة) .

هذا ما تيسر لي فما كان صوابا فمن فضل الله وما كان من خطأ فمن عجزي وأسأل الله العفو والصفح




للأمانة : موضوع منقول---ركب الفصحاء-



المرفقات
علامات الإعراب الأصلية و الفرعية Attachmentعلامات الاعراب.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(48 Ko) عدد مرات التنزيل 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو طارق17
عضو جديد
عضو جديد
أبو طارق17


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

علامات الإعراب الأصلية و الفرعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علامات الإعراب الأصلية و الفرعية   علامات الإعراب الأصلية و الفرعية Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 9:52 am

أملي أن ينال الموضوع بعض استحسانكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علامات الإعراب الأصلية و الفرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر :: بوابة علوم اللغة العربية :: منتدى النحو و الصرف و الإملاء-
انتقل الى: