منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر
حللت أهــــــــلا ، و نزلت سهــــــلا زائــرنا الكريــم ...
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات ، كما يشرفنا أن تقوم بتسجيل عضويتك و الانضمام إلى عائلة مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر .

منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر
حللت أهــــــــلا ، و نزلت سهــــــلا زائــرنا الكريــم ...
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات ، كما يشرفنا أن تقوم بتسجيل عضويتك و الانضمام إلى عائلة مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر .

منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حللـت أهـــلا ، و نزلت سهــلا يا زائر فى منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها منبر تربوي ، تعليمي ، بيداغوجي خاص بمفتشي و أساتذة مادتي اللغة العربية و التربية الإسلامية في الجزائر. " معــا نلتقــي لنرتقــي ... معــا نرتقــي بالمدرسة الجزائرية " ... ننتظر التحاقكم بنا من أجل التواصل و تبادل الخبرات لمنفعة الأجيال الصاعدة
تــمّ بفضل الله تعالى وتوفيقه الانتقال من البث التجريبي إلى البث الرسمي لمنتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر.
من أهدافنا السامية تقوية الأواصر و ربط الجسور بين مفتشي و أساتذة اللغة العربية في ربوع الجزائر الحبيبة ، و تبادل الخبرات و التجارب لتعم الفائدة أجيالنا الصاعدة ، فيرجى من جميع الإخوة المفتشين و الأساتذة الأفاضل المسارعة إلى التسجيل في منتدياتنا توحيدا للصف و تمتينا للروابط الأخوية ، كما ندعو الإخوة الملتحقين بنا إلى العمل سوية من أجل ترقية المنتدى بمشاركاتهم و ردودهم و إبداعاتهم ، و ليكن شعارنا : " معا نلتقي لنرتقي ... معا نرتقـى بالمدرسة الجزائرية" ، و لتعلموا علم اليقين أن كلّ لحظة تجمعنا اليوم قد لا تتكرّر غداً ، فلنبقِ الأخوة رباط ودّ لا يقطعه قول قاسٍ ... أو ظنّ سيّء ... أو استهتار جارح ، و لنبنِ هذا الصّـــــــرح على هذا الأســاس .

 

 استراتيجية التعلم التعاوني النشط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بغدادي خديجة
عضو جديد
عضو جديد
بغدادي خديجة


الجنس : انثى عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/06/2014

استراتيجية التعلم التعاوني النشط Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجية التعلم التعاوني النشط   استراتيجية التعلم التعاوني النشط Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 9:06 pm

تعريف التعلم التعاوني 
التعلم التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد ، ويتعاونالطلاب  المجموعة الواحدة في تحقيق نتاج أونتاجات  مشتركة .
أو موقف تعليمي تعلمي يعمل فيه الطلبة على شكل مجموعات صغيرة في تفاعل إيجابي متبادل يشعر فيه كل فرد على أنه مسؤول عن تعلمه وتعلم الآخرين بغية تحقيق أهداف مشتركة .

خطوات التعلم التعاوني 

1- تحليل الموضوع إلى فقرات رئيسية ثم فقرات ثانوية من جانب المعلم .
2- تنظيم فقرات التعليم وترتيبها حسب أهميتها وأولوياتها .
3- تقسيم الطلبة إلى مجموعات تعاونية غير متجانسة تحصيلياً ترسل مندوبين عنها مع مندوبين من بقية المجموعات يشكلون مجموعة رؤساء .
4- يقوم رئيس كل مجموعة بإلقاء وشرح ومناقشة ما تعرف علية وأكتسبه من معارف وخبرات أمام مجموعته .
5- على كل مجموعة ضمان أن كل عضو أستوعب المعلومات واكتسب الخبرات اللازمة .
6- خضوع جميع الطلبة لاختبار فردي حيث أن كل طالب هو المسؤول عن إنجازه .
7- تجميع علامات تحصيل الطلبة للحصول على إجمالي درجات المجموعات

مزايا التعلم التعاوني :

1- جعل الطالب محور العملية التعليمية التعلمية.
2- تنمية المسؤولية الفردية والمسؤولية والجماعية لدى الطلاب
3- تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب
4- إعطاء المعلم فرصة لمتابعة وتعرف حاجات الطلاب
5- تبادل الأفكار بين الطلاب
6- احترام آراء الآخرين وتقبل وجهات نظرهم.
7- تنمية أسلوب التعلم الذاتي لدى الطلاب
8- تدريب التلاميذ على حل المشكلة أو الإسهام في حلها.
9- زيادة مقدرة التلميذ على اتخاذ القرار.
10- تنمية مهارة التعبير عن المشاعر ووجهات النظر.
11 - تنمية الثقة بالنفس والشعور بالذات.
12- تدريب الطلاب على الالتزام بآداب الاستماع والتحدث

عيوب طريقة التعلم التعاوني

1- تحتاج إلى وجود معلمين مأهلين للقيام بتوجيه نشاط الطلاب وتحديد الأدوار.
2- عدم تحملها لأعداد كبيرة للطلاب وضيق الفصول
3- تحتاج إلى وسائل متعددة ومختلفة للمساعدة في التعلم التعاوني
4- لا يتعمق في المادة العلمية
5- قد يكون سببأ في ضياع الوقت لان الطلاب قد يكثرون من الاسئلة




6- قد يكون سببأ لتقطيع المعلومات وبعثرتها لاشتراك أكثر من تلميذ في الاجابة 
7- قد يكون سببا لعدم تحقيق النتاجات الخاصة بالدرس لاطالة المعلم في الاجابة 

دور المعلم في التعلم التعاوني 

1- اختيار الموضوع وتحديد النتاجات ، تنظيم الصف وإدارته .
2- تكوين المجموعات في ضوء الأسس المذكورة سابقا واختيار شكل المجموعة .
3- تحديد المهمات الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم .
4- الإعداد لعمل المجموعات والمواد التعليمية وتحديد المصادر والأنشطة المصاحبة. 
5 - تزويد المتعلمين بالإرشادات اللازمة للعمل واختيار منسق كل مجموعة وبشكل دوري وتحديد دور المنسق ومسؤولياته .
6- تشجيع المتعلمين على التعاون ومساعدة بعضهم .
7- الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة .
8- توجيه الإرشادات لكل مجموعة على حدة وتقديم المساعدة وقت الحاجة .
9- التأكد من تفاعل أفراد المجموعة .
10- ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني ، وتوضيح وتلخيص ما تعلمه التلاميذ .
11- تقييم أداء المتعلمين وتحديد التكليفات الصفية أو الواجبات

دور الطالب في التعلم التعاوني

1- المشاركة في إشتقاق وتحديد نتاجات التعليم في المجموعة.
2- المشاركة في تخطيط الأنشطة .
3- يركز التعلم التعاوني علي نشاط المتعلم وليس المعلم .
4- المشاركة في التقويم الذاتي والتقويم الجماعي سواء كان هذا التقوي بنائيا أم نهائيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجية التعلم التعاوني النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر :: بوابة التربية و علم النفس و البيداغوجيات الحديثة :: منتدى طرائق و استراتيجيات التدريس-
انتقل الى: