تعريف التعلم التعاوني
التعلم التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد ، ويتعاونالطلاب المجموعة الواحدة في تحقيق نتاج أونتاجات مشتركة .
أو موقف تعليمي تعلمي يعمل فيه الطلبة على شكل مجموعات صغيرة في تفاعل إيجابي متبادل يشعر فيه كل فرد على أنه مسؤول عن تعلمه وتعلم الآخرين بغية تحقيق أهداف مشتركة .
خطوات التعلم التعاوني
1- تحليل الموضوع إلى فقرات رئيسية ثم فقرات ثانوية من جانب المعلم .
2- تنظيم فقرات التعليم وترتيبها حسب أهميتها وأولوياتها .
3- تقسيم الطلبة إلى مجموعات تعاونية غير متجانسة تحصيلياً ترسل مندوبين عنها مع مندوبين من بقية المجموعات يشكلون مجموعة رؤساء .
4- يقوم رئيس كل مجموعة بإلقاء وشرح ومناقشة ما تعرف علية وأكتسبه من معارف وخبرات أمام مجموعته .
5- على كل مجموعة ضمان أن كل عضو أستوعب المعلومات واكتسب الخبرات اللازمة .
6- خضوع جميع الطلبة لاختبار فردي حيث أن كل طالب هو المسؤول عن إنجازه .
7- تجميع علامات تحصيل الطلبة للحصول على إجمالي درجات المجموعات
مزايا التعلم التعاوني :
1- جعل الطالب محور العملية التعليمية التعلمية.
2- تنمية المسؤولية الفردية والمسؤولية والجماعية لدى الطلاب
3- تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب
4- إعطاء المعلم فرصة لمتابعة وتعرف حاجات الطلاب
5- تبادل الأفكار بين الطلاب
6- احترام آراء الآخرين وتقبل وجهات نظرهم.
7- تنمية أسلوب التعلم الذاتي لدى الطلاب
8- تدريب التلاميذ على حل المشكلة أو الإسهام في حلها.
9- زيادة مقدرة التلميذ على اتخاذ القرار.
10- تنمية مهارة التعبير عن المشاعر ووجهات النظر.
11 - تنمية الثقة بالنفس والشعور بالذات.
12- تدريب الطلاب على الالتزام بآداب الاستماع والتحدث
عيوب طريقة التعلم التعاوني
1- تحتاج إلى وجود معلمين مأهلين للقيام بتوجيه نشاط الطلاب وتحديد الأدوار.
2- عدم تحملها لأعداد كبيرة للطلاب وضيق الفصول
3- تحتاج إلى وسائل متعددة ومختلفة للمساعدة في التعلم التعاوني
4- لا يتعمق في المادة العلمية
5- قد يكون سببأ في ضياع الوقت لان الطلاب قد يكثرون من الاسئلة
6- قد يكون سببأ لتقطيع المعلومات وبعثرتها لاشتراك أكثر من تلميذ في الاجابة
7- قد يكون سببا لعدم تحقيق النتاجات الخاصة بالدرس لاطالة المعلم في الاجابة
دور المعلم في التعلم التعاوني
1- اختيار الموضوع وتحديد النتاجات ، تنظيم الصف وإدارته .
2- تكوين المجموعات في ضوء الأسس المذكورة سابقا واختيار شكل المجموعة .
3- تحديد المهمات الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم .
4- الإعداد لعمل المجموعات والمواد التعليمية وتحديد المصادر والأنشطة المصاحبة.
5 - تزويد المتعلمين بالإرشادات اللازمة للعمل واختيار منسق كل مجموعة وبشكل دوري وتحديد دور المنسق ومسؤولياته .
6- تشجيع المتعلمين على التعاون ومساعدة بعضهم .
7- الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة .
8- توجيه الإرشادات لكل مجموعة على حدة وتقديم المساعدة وقت الحاجة .
9- التأكد من تفاعل أفراد المجموعة .
10- ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني ، وتوضيح وتلخيص ما تعلمه التلاميذ .
11- تقييم أداء المتعلمين وتحديد التكليفات الصفية أو الواجبات
دور الطالب في التعلم التعاوني
1- المشاركة في إشتقاق وتحديد نتاجات التعليم في المجموعة.
2- المشاركة في تخطيط الأنشطة .
3- يركز التعلم التعاوني علي نشاط المتعلم وليس المعلم .
4- المشاركة في التقويم الذاتي والتقويم الجماعي سواء كان هذا التقوي بنائيا أم نهائيا