إذا اجتمعَ فى أوَّل ِالكلام ( ِمعرفة ٌ+ نكرة ٌ ) متتاليتان فإنَّ ..
المعرفة تـُعْـربُ ( مبتدأ ) والنكرة تـُعْـربُ ( خبر ) مثل :
" زيد ٌ مجتهدُ " .
* وإذا اجتمعَ فى أوَّل ِالكلام معرفتان ( معرفة ٌ+ معرفة ٌ ) متتاليتان فإنَّ ..
(1) كانتا تـُكْمِلان جملة ًتامة ً.. جـازَ لك هنا :
أنْ تجعلَ ..
المعرفة َالأولى .. أو .. الثانية .. تـُعْـربُ <<<< ( مبتدأ ) .
.. و ..
المعرفة الأخرى .. تـُعْـربُ <<<< ( خبر ) مثل :
" زيد ٌ أخوكُ " .. إنْ أرَدْنا الإخبارَ عنْ " زيد " .
.. أو ..
" أخوك زيدٌ " .. إنْ أرَدْنا الإخبارَ عنْ " أخوك " .
(2) أما إن كانتْ المعرفة ُالثانية ُلاتكملُ معنى الجملةِ ..
فإنها تـُعْـربُ <<<< ( صفة ) للأولى ..
وما يُكْمِلُ معنى المعرفةِ الأولى يُعـْرَبُ <<<< ( خبر ) مثل :
" الطالبُ المجتهدُ يُحبُّه مُدرِّسُوه " ..
فـ ( الطالب ) نريدُ أنْ نخبـِرَعنه أنه " يحبه مدرسوه " ..
فهى إذن تـُعْـربُ <<<< ( خبر جملة فعلية ) ..
أما المعرفة الثانية .. ( المجتهد ) فهى تـُُعْـرَبُ <<<< ( صفة ) لــ ) الطالب ) .